الرئيسية / الكترونيات / كيف تشتري لابتوب جيد نصائح من hr grop

كيف تشتري لابتوب جيد نصائح من hr grop

يواجه العديد من المستخدمين صعوبات في اختيار أجهزة الحواسيب المحمولة المناسبة، خاصة مع كثرة المعروض في الأسواق والتطورات المتلاحقة في المجال التكنولوجي عالميا، لذا نقدم لك الدليل الشامل لاختيار الـ«لاب توب» المناسب لك.
أولا: حدد طبيعة استخدامك
الخطوة الأولى قبل التفكير في اقتناء حاسب محمول جديد، هي معرفة أي نوع من المستخدمين أنت، ولمعرفة ذلك لابد لك من الإجابة على هذا السؤال: هل أنت مستخدم عادي أم مهني؟، وهل سيكون الحاسوب هو الجهاز الرئيسي لاستخدامك أم ستحتاجه فقط خلال التنقلات؟، فلكلٍ مواصفات خاصة حسب طبيعة استخدامه.
المستخدم العادي، هو أكثر أنواع المستخدمين شيوعا وفي أغلب الأوقات يعتمد على الـ«لاب توب» باعتباره الجهاز الرئيسي له، ولا تتوقف حاجته للحاسوب المحمول على إنجاز مهمة محددة، إذ تتعدد استخدامات النوع الأول بين برامج وألعاب إلكترونية، وتصفح إنترنت، ومشاهدة أفلام، لذلك هو بحاجة لإمكانيات عالية لمواكبة طبيعة استخدامه.
على العكس يأتي المستخدم المهني، وهو الذي يحتاج إلى الحاسوب في أوقات محددة لإنهاء أعمال مكتبية، كما أن استخداماته تكون مقتصرة على طبيعة عمله كالمحاسب على سبيل المثال، الذي يحتاج دائما إلى أدوات MS Office وملحقاتها، لذلك هو بحاجة إلى إمكانيات متوسطة مناسبة لعمله.
ثانيا: حدد إمكانيات حاسبك
الخطوة التالية عقب معرفة طبيعة استخدامك، أن تحديد الإمكانيات التي يجب وضعها في الاعتبار قبل الشروع في شراء حاسوبك المحمول الجديد، فإذا كان كل استخدامك قاصر على متابعة بريدك الإلكتروني وإعداد المشروعات أو مشاهدة فيلم من وقت لآخر، فلابد أن تضع في اعتبارك المواصفات التالية:
-المعالج «Processor»
معالج Core i3 2.26GHZ سيكون مناسب لاستخدامك، والمعالج هو أهم قطعة في الجهاز وتتلخص وظيفته في تنفيذ كل المهام التي يصدرها المستخدم، لذلك كلما كان سريعا في الاستجابة كان أفضل.

-ذاكرة الوصول العشوائي «Ram»
لا يجب أن تقل عن 2 غيغابايت DDR3 وهي اختصار لـ«Doubla Data Rate»، وهو ما يعرف باسم «سرعة النقل المضاعفة»، وتلعب الذاكرة دورا هاما في سرعة الجهاز لمعالجة المعلومات.

-القرص الصلب «Hard Disk»
هارد ديسك بسعة 500 غيغابايت مناسب جدًا لحفظ المشروعات والمستندات المكتبية، كما يمكنك زيادة مساحته إذا احتجت في وقت لاحق، ويعد القرص الصلب هو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو المصدر الأول للدخول إلى نظام التشغيل Windows.

-كارت الشاشة «VGA»
لن تحتاج إلى كارت شاشة بمواصفات عالية لاستخدام، فقط يكفيك ما يناسبك للحصول على أداء مقبول، وكارت الشاشة هو المسؤول عن تشغيل الغرافيك، وكلما كان أعلى كلما زادت قدرة تعامله مع الغرافيك الثقيلة.

أما إذا كنت ستتعامل مع حاسبك باعتباره الجهاز الرئيسي والمصدر الأول للميديا والألعاب ومشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد وستعتمد عليه في كل شيء، فأنت بحاجة إلى المواصفات التالية:
-المعالج «Processor»
معالج Core i5 أو ما يليه سيكون أفضل خيار لك، خاصة إذا كنت ستعتمد على العديد من البرامج والألعاب التي تحتوي على جرافيكس وصور عالية الدقة.
– ذاكرة الوصول العشوائي «Ram»
ذاكرة بحجم 4 غيغا بايت DDR3 ستكون مثالية لحاسبك.
-القرص الصلب «Hard Disk»
هارد ديسك بسعة 1 تيرا، حيث تحتاج الغرافيكس لمساحة كبيرة جدا، خاصة أنه من المزعج للغاية توقف حاسوبك أو عمله ببطء خلال العمل على إنجاز مهمتك.
-كارت الشاشة «VGA»
ستحتاج إلى كارت شاشة بمواصفات عالية لا يقل عن 1 غيغابايت، وذلك لمناسبة الألعاب ذات التقنيات الكبيرة والغرافيكس العالي.
ثالثا: تحديد الفئات السعرية وفقا لاحتياجاتك
يمكنك شراء «لاب توب» بأقل من 200 دولار، ولكن كلما زادت ميزانيتك، ستحصل على جهاز بجودة أفضل، وأداء أقوى وعرض للصورة أفضل، وإليك الأنواع التي يمكنك الحصول عليها وفقا للأسعار:
-من 150 إلى 250 دولار أمريكي:
أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأقل تكلفة هي أجهزة «Chromebooks»، التي تعمل بنظام تشغيل «غوغل»، الذي يعتبر المتصفح من أولويات تشغيله، كما يمكنك الاعتماد على الأجهزة التي تعمل بأنظمة ويندوز التي تحتوي على سعة تخزين أقل ومعالجات بطيئة، مثل «HP Stream 11» و«Lenovo Ideapad 100S»، وهذه الأجهزة يمكنك الاعتماد عليها كأجهزة ثانوية وليست رئيسية أو لأطفالك.

-من 350 إلى 600 دولار أمريكي:
يمكنك الحصول على جهاز كمبيوتر محمول مدعم بمعالج «Intel core i5»، أو AMD” A8 CPU”، بذاكرة وصول عشوائي 4/8GB RAM، وهارد ديسك سعة 500GB، ولكن عليك أن تعلم أنه رغم أسعار تلك الأجهزة، إلا أنها لا تدعم عرض الشاشة بتقنية Full- HDK، وكذلك العمر الافتراضي للبطارية لا يدوم طويلا، باستثناء جهازي Asus” VivoBook E403Sa”، و”Lenovo ThinkPad 13″.

– من 600 إلى 900 دولار أمريكي:
كونك اخترت شراء جهاز كمبيوتر محمول بأكثر من 600 دولار، عليك أن تبدأ في تصميمات أكثر انسيابية واضعا في اعتبارك المواد المستخدمة في صناعة الجهاز من واجهة معدنية، وهذا في الغالب ما تفعله الشركات المصنعة ذاتها من خلال الاهتمام بجودة شاشات العرض بتقنيات عالية الجودة ودقة عالية، وكذلك الحال بالنسبة للمعالج و ذاكرة الوصول العشوائي والقرص الصلب.

– أكثر من 900 دولار أمريكي:
في هذا النطاق السعري، يمكنك شراء جهاز الكمبيوتر المحمول الأفضل أداء والأقوى في ذات الوقت، وفي هذه الفئة لا شك أن الشاشات تكون بتقنيات عالية الدقة، ومعالجات أسرع وذاكرة وصول عشوائي بمساحات أكبر، وكذلك أقراص صلبة تفوق 1 تيرا، مثل «Dell XPS 13»، أما إذا كنت تميل إلى أن تدفع أكثر من 1000 دولار، على الرغم أنه يمكنك الحصول على جهاز «Dell» بسعر أقل من ذلك إذا كنت لا تختار لشاشة تعمل باللمس، ويجب أن تعلم أنه عادة ما تصل أسعار الأنظمة التي تعمل على تشغيل الألعاب عالية الجودة والتي تعتمد على الغرافيكس بنسبة كبيرة إلى 1500 دولار أمريكي أو أكثر.

رابعا: المقارنة لاختيار الأنسب.. أفضل أجهزة لعام 2017
عقب تحديدك للفئة السعرية لجهاز الكمبيوتر المحمول الذي تنوي اقتناءه، لا تشغل بالك كثيرا بالأسماء ذائعة السيط، فشراء العلامة الأغلى في السوق لم تعد مجدية، فقط ابحث عما يلبي احتياجاتك بسعر مناسب، وإليك أفضل أجهزة “لاب توب” في العام 2017 للمقارنة بينهم واختيار ما هو أنسب لك بحسب موقع «أمازون».
– HP Chromebook 14 199$
يأتي الجهاز بتصميم ومواصفات قمة في البساطة، وشاشة 14 بوصة بدقة Full HD لا تدعم خاصية «اللمس»، وهو مناسب للاستخدام الخفيف من تصفح وتحرير النصوص وبعض المهام البسيطة، حيث يأتي بمعالجIntel® Celeron® N2840، وذاكرة عشوائية 4 غيغابايت، وبطارية تظل طوال 9 ساعات و15 دقيقة.

Photo gallery iconSONY DSCHP Chromebook 14 (2)
– Acer Chromebook R11 249$
هو أحد أرخص الحواسيب المحمولة بالأسواق ويعد الأكثر مناسبة لمحبي التنقل والترحال، بشاشة 11.6 بوصة قابلة للدوران، ودقة عرض منخفضة تزيد من عمر البطارية، ويأتي بمعالج إنتل Celeron™ Processor N3060، وذاكرة عشوائية 4 غيغابايت، وبطارية تظل أكثر من 9 ساعات ونصف.

2 تعليقان

  1. معلومات قيمه استفدت منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *